Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
573 result(s) for "ذوي الهمم رعاية"
Sort by:
درجة امتلاك الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البالغين للمهارات الوظيفية من وجهة نظر المعلمين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في درجة امتلاك الطلبة ذوي الإعاقة الذهنية البالغين للمهارات الوظيفية بسبعة مجالات من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات (شدة الإعاقة ما بين بسيطة ومتوسطة وشديدة، وعمر الفرد، والجنس)، كما أن المنهج المتبع في الدراسة الحالية هو منهج البحث الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة. قام الباحثان بوصف درجة المهارات الوظيفية لدى ذوي الإعاقة الذهنية البالغين في ضوء نتائج الاستبانة، إذ تم جمع بيانات وصفية حولها وتحليلها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس المهارات الوظيفية للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البالغين خاص بالمعلمين من قبل الباحثين. تكون المقياس من سبعة مجالات وهي الإدارة المالية، والصحة والسلامة، والمهارات الشخصية/ الاجتماعية، والتدبير المنزلي، وتقرير المصير، والمواصلات، والمظهر الشخصي والنظافة والعناية بالذات. تكونت عينة الدراسة من (56) معلما لذوي الإعاقة الذهنية البالغين في محافظة العاصمة عمان، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للتعرف على المهارات الوظيفية، واستخدام تحليل التباين المتعدد. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البالغين للمهارات الوظيفية ومجالاتها من وجهة نظر المعلمين قد جاءت جميعا بدرجة منخفضة ما عدا مجال المهارات الشخصية/ الاجتماعية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة امتلاك الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البالغين للمهارات الوظيفية باختلاف متغيرات الجنس والعمر ودرجة (شدة) الإعاقة من وجهة نظر المعلمين، وأوصى الباحثان بتصميم برامج إرشادية بهدف تنمية المهارات الوظيفية لدى البالغين من الأشخاص ذوي الإعاقة ذهنيا، وإشراك البالغين من الأشخاص ذوي الإعاقة ذهنيا في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والفتية والثقافية، وإعداد برامج تدريبية باستخدام أساليب علاجية وإرشادية مختلفة لتحقيق التوافق والتفاعل الاجتماعي السليم لدى البالغين من الأشخاص ذوي الإعاقة ذهنيا.
التدخل المبكر : المفهوم والتطبيقات
في هذا الكتاب الثاني عرض المؤلف في الفصل الأول برامج التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من حيث التعريف والمبررات والأهمية، والفصل الثاني برامج التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقة البصرية من حيث التعريفات والإجراءات والأهداف والأهمية أدوار ومهام الأسرة في برامج التدخل المبكر، الفصل الثالث تصنيف الصم المكفوفين وبرامج التدخل المبكر الملائمة لهم، الفصل الرابع خصص لبرامج التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، الفصل الخامس برامج مع التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقة التفوق العقلي والموهبة، الفصل السادس ركز على فئة عريضة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة هى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.
الجهوزية الفنية لمعلمي المرحلة الأساسية في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهتي نظر المعلمين ومشرفيهم
هدفت الدراسة للكشف عن جاهزية المعلمين الفنية للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، ومن وجهة نظر مشرفيهم، وتكونت عينة الدراسة من (235) معلم ومعلمة، و(33) مشرف ومشرفة، من مديرية التربية والتعليم الخليل، واستخدمت الدراسة استبانة جاهزية المعلمين الفنية للتعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة جاهزية المعلمين الفنية للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الأساسية التي بلغت (59.8%) وهو مستوى \"متوسط\"، وأن نسبة جاهزية المعلمين من وجهة نظر المشرفين التي بلغت (54.03%) وهو مستوى متوسط، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات جاهزية المعلمين الفنية لدى المعلمين للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الأساسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ويوجد فروق بين الفئات (معلم طلاب عاديين-معلم طلاب مدمجين) (وفئة معلم طلاب إعاقة، لصالح الفئة معلم طلاب ذوي إعاقة)، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة بين الفئات: (أقل من 5 سنوات-أقل من 10 سنوات- من 10- إلى 15 سنة فأكثر)، لصالح فئة المعلمين أقل من 5 سنوات، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات المعلمين نحو جهوزيتهم الفنية للتعامل مع دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المشرفين تعزى لمتغير الجنس، ومتغير طبيعة العمل، والمؤهل العلمي.
Evaluation of the Social Worker Actual Role as a General Practitioner with the Teamwork of Mentally Handicapped Care Institutions
في ضوء الاهتمام العالمي والمحلي برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ظهرت العديد من الاتجاهات المعاصرة لتقديم الرعاية المتكاملة لهم، حيث يقاس التقدم الحضاري لأي مجتمع بما يوفره لأفراده من الطمأنينة والصحة والمعرفة ومن فرص متكافئة تعمل على تأكيد الذات لدى أعضاء المجتمع وتشعرهم بالاعتزاز والانتماء وتوفير المتطلبات الضرورية للمشاركة والإنتاج، ويعتبر فشة المعاقين ذهنيا من أكثر الفئات في حاجه إلي العديد من العديد من الخدمات، وخاصة أن المعاقين ذهنيا تتعدد وتتنوع المشكلات التي تواجههم فنجد أن لديهم مشكلات تعليمية واقتصادية واجتماعية وسلوكية، ويلعب الأخصائي الاجتماعي دورا فاعلا في تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، لذلك استهدفت تلك الدراسة: تقييم الدور الفعلي للأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع فريق العمل بمؤسسات رعاية المعاقين ذهنيا، تحديد المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع فريق العمل مع المعاقين ذهنيا، تحديد المقترحات التي يمكن أن تساهم في رفع مستوى أداء دور الأخصائي الاجتماعي مع المعاقين ذهنيا، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي لعينة من الأخصائيين الاجتماعين العاملين بعدد من مؤسسات رعاية المعاقين ذهنيا، وقد توصلت الباحثة في النهاية لوضع تصور مقترح لزيادة فعالية دور الأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع المعاقين ذهنيا من منظور الممارسة العامة، وقد أجابت الدراسة على كافة تساؤلاتها.